marok.ibda3.org

إدا كنت غير مسجل معنا فإننا نرحب بك بالإنصمام إلينا
marok.ibda3.org



    الاساءة اللفظية للطفل

    شاطر
    avatar
    khalidelhasfi
    Admin

    عدد المساهمات : 288
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009
    العمر : 33
    الموقع : www.marok.ibda3.org

    الاساءة اللفظية للطفل

    مُساهمة من طرف khalidelhasfi في الثلاثاء 31 مارس 2009 - 11:30

    الاساءة اللفظية للطفل



    الاساءة اللفظية ، توبيخ الطفل، انتقاد الطفل أو تهزئة الطفل هي مسميات لتوجيه الكلام الغير مقبول أو يصدرعن الاهل اعتقادا منهم انه يساهم في تربية الطفل.
    كثيرا ما يوجه الاهل للطفل عبارات يعتبرونها عادية أو تكون مقصودة لتحفيز الطفل أو كتفريغ لغضب الاهل على الطفل لما يصدر عنه من تصرفات طفولية.
    احيانا توجه له بعض العبارات لتحفيزه على عمل شيء ما ( اخوك اشطر منك، شوف فلان ) وهذه المقارنة تحدث اثارا سلبية عند الطفل. احيانا وفي فترة غضب يقال للطفل يا حيوان ، بطلت احبك ، ما تفهمش، يا غبي تأثر هذه الالفاظ على نفسية الطفل وتدفعه للعناد والمشاكسة وتنمي عنده الكراهية والعدوانية.
    كذالك الانتقاد اللاذع المتكرر والتحقير والشتم والإهانة والرفض، والاستخفاف بالطفل أو السخرية منه تؤذي الطفل وتعيق نموه العاطفي وتفقده إحساسه بأهميته واعتداده بنفسه.
    الاساءة اللفظية قد تسبب اضطرابات نفسية عند الطفل مثل العدوانية، السلبية، الخجل ،مشاك النوم والطعام واحيانا الاكتئاب.
    تكرار تهزئة الطفل ووصف الطفل بعبارات سلبية تضعف شخصيته ويشعر بالدونية وعدم الثقة بالنفس ويصعب عليه الاندماج مع اترابه ومشاركتهم اللعب.
    ولذالك يفضل استخدام الالفاظ الصحيحة والعذبة وعدم التعامل بالفوقية ووضع حواجز الرهبة لفرض الاحترام، يفضل اختيار الكلمات المحببة والمديح والتشجيع الغير مفرط وبناء اواصر محبة تكفل نموا وتطورا سليما
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 9:36