marok.ibda3.org

إدا كنت غير مسجل معنا فإننا نرحب بك بالإنصمام إلينا
marok.ibda3.org



    تحويل قصة فيلم «شارع الحب» إلى مسرحية (جورج الابيض

    شاطر
    avatar
    khalidelhasfi
    Admin

    عدد المساهمات : 288
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009
    العمر : 33
    الموقع : www.marok.ibda3.org

    تحويل قصة فيلم «شارع الحب» إلى مسرحية (جورج الابيض

    مُساهمة من طرف khalidelhasfi في الأحد 3 مايو 2009 - 14:54


    استوحت مجموعة فرايبورغ المسرحية الألمانية عملا عن الاحتلال الأميركي للعراق والحرب الدائرة هناك من نص نشرته إحدى المدونات العراقيات على الإنترنت ، وتقوم بعرضها حاليا بسويسرا بعد نجاحها في ألمانيا.

    وتقدم بطلة المسرحية الممثلة الألمانية أنا بوغر فقرات من تلك المدونة بعد معالجتها دراميا ، تحكي فيها يوميات الاحتلال والحرب في الفترة بين عامي 2003 و,2007

    ويعتمد العمل على رواية الوقائع في قالب قصصي ومواقف وانطباعات صاحبة المدونة من الحياة اليومية ، تصاحبها مشاهد لألعاب إلكترونية عن الحرب على شاشة في خلفية المسرح تتماشى مع سياق النص.

    وحسب النص فإن فقرات المسرحية تركز على سلوك الجنود الأميركيين "المتعجرف تجاه العراقيين وكيف تحولت الحرب من البحث عن أسلحة دمار شامل لا وجود لها إلى حرب على ما يوصف بالإرهاب واختلاق الولايات المتحدة أسبابا مختلفة تبرر احتلالها للعراق".

    وينوه النص إلى أن "من يدَّعون تحرير الشعب العراقي هم في واقع الأمر إرهابيون بملابس عسكرية" ، ثم تتناول "إغفال الإعلام الغربي عدد ضحايا الحرب واستخدام أبشع أنواع الأسلحة ولاسيما ضد الفلوجة ، وسرقة أموال العراق في مشروعات وهمية".

    وفي مشهد آخر تتناول المسرحية أوضاع المرأة العراقية "السيئة بسبب الاحتلال وكيف تحولت من عضو ناشط علميا وثقافيا وسياسيا إلى كيان مذعور تخشى الاختطاف أو القتل".

    كما تنتقد المسرحية ـ بحسب "الجزيرة نت" ـ نظرة الغرب إلى الحضارة والمدنية والتي لا يرى فيها سوى "استخدام الحاسوب والهاتف المتجول والأكلات السريعة وغيرها من مظاهر الاستهلاك ، بينما تغفل احترام الآخر ولاسيما ما يتعلق بمقدساته الدينية".

    وتستنكر دهشة الأميركيين من تصاعد كراهية العرب والمسلمين لهم متسائلة عن "أسباب استخدام الولايات المتحدة المفرط القوة لنشر أفكارها ، مطالبة برأس خمسة جنود أميركيين عن كل نخلة عراقية تضررت من الحرب".

    ويقول مخرج المسرحية أنريكو شتلوسنبورغ "تتميز تلك المدونة بدقة متناهية في وصف الأحداث والمشاعر والأجواء التي عاشتها صاحبتها ، التي حرصت على إبراز المعاناة من كافة النواحي السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية". ويشير إلى أن المدونة - على الرغم من جديتها - صاحبتها تبقى إلى اليوم مجهولة "فكل ما استنتجناه من كتاباتها هو أنها مثقفة عراقية في منتصف العقد الثاني من عمرها ، تتقن الإنكليزية والحاسوب وتنتمي إلى الشريحة المتوسطة في بغداد ولها اختلاط بعائلات السنة والشيعة".

    لكن شتلوسنبورغ يشير في الوقت نفسه إلى صعوبة التأكد فعلا من شخصية صاحبة المدونة ، "فقد تكون رجلا مقيما في نيوزيلندا أو أجنبية مقيمة في العراق ولا تريد الكشف عن هويتها ، وربما أيضا - وهذا ما نتمناه- أن تكون شخصية حقيقية".

    وأثارت المسرحية تساؤلات بشأن حقوق صاحبة المدونة المالية بعد أن تحولت يومياتها إلى كتاب بالولايات المتحدة حصل على جائزة في أدب المدونات ، حسب بطلة المسرحية


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 9:37