marok.ibda3.org

إدا كنت غير مسجل معنا فإننا نرحب بك بالإنصمام إلينا
marok.ibda3.org



    قلق الأمومة: توقعات وسير الاضطراب خلال الأيام الأولى بعد الولادة

    شاطر
    avatar
    khalidelhasfi
    Admin

    عدد المساهمات : 288
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.marok.ibda3.org

    قلق الأمومة: توقعات وسير الاضطراب خلال الأيام الأولى بعد الولادة

    مُساهمة من طرف khalidelhasfi في الخميس 9 أبريل 2009 - 11:18



    إن دراساتٍ كثيرة أجُريت على الاكتئاب والاضطرابات الذهانية عند المرأة بعد الولادة ، ولكن لم تُجر دراسات عن اضطراب الاكتئاب عند النساء بعد الولادة . ربما لأن الكثيرين يعتقدون بأن القلق عند المرأة أثناء الحمل والولادة وفترة بعد الولادة أمرٌ طبيعي ، وإنه لا يحتاج لعلاج أو تدّخل طبي نفسي من قِبل المختصين بعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية . نعم القلق ينتشر بصورٍ مختلفة عند النساء الحوامل وكذلك بعد الولادة مثله مثل الاكتئاب ولكن نظراً لخطورة الاكتئاب فإنه حظي بدراسات كثيرة في هذا المجال . لكن ما هي سمات الاكتئاب ؟ وما هي العوامل المساعدة على إصابة المرأة الحامل أو المرأة مباشرةٍ بعد الولادة لم يتم دراستها بصورةٍ علمية بحثية.
    في هذا البحث الذي أجرُي في جامعة سالت ليك سيتي (Salt Lake City) في ولاية يوتاها الأمريكية ، تمت دراسة القلق عند النساء الحوامل وكذلك بعد الولادة مباشرةً. تمت عملية إجراء المقاييس الخاصة بالقلق أثناء فترة الحمل وبعد الولادة بشهر. تبين بعد الولادة بشهر بأن مقياس القلق الذي أسُتخدم في هذا البحث بأن هناك ارتفاعاً في مستوى القلق عند النساء اللاتي شاركن في البحث. كانت العوامل التي ساعدت على وجود القلق بين النساء اللاتي وضعن أطفالهن قبل شهر مُتعددة.

    كان خروج السيدة الحامل بشكل مُبكر واحد من العوامل المساعدة على وجود القلق ، بسبب أن السيدة التي وضعت طفلها ، خاصةً إذا كانت المرة الأولى فإنها لا تعرف كيف تتعامل مع هذا الطفل وذلك سبّب عندها مشاعر القلق المرتفعة. العامل الآخر وهو وجود تاريخ مرض نفسي لدى السيدة أياً كان نوع هذا المرض النفسي ، خاصة الاكتئاب فإنه يزيد من حالة القلق التي تُعاني منه السيدة بعد الولادة. الظروف الاجتماعية السيئة وكذلك إذا كان هناك أمراض عضوية تُعاني منها السيدة فإن هذا يزيد من حالة القلق بعد الولادة. أيضاً من العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالقلق بعد الولادة إذا كان الحمل غير مُخطط له ، أي أنه جاء عن طريق الخطأ وكذلك عدم حضور فصول التوعية أثناء الحمل وأيضاً إذا كانت هناك ضغوط نفسية بعد الولادة وكذلك مدة البقاء في المستشفى بعد الولادة ، فكما ذكرنا بأن سرعة إخراج المرأة بعد الولادة قد يزيد القلق .

    الضغوط المالية وانخفاض الدخل له علاقة مباشرة بالقلق بعد الولادة وأيضاً المستوى التعليمي للمرأة ، فكلما انخفض المستوى التعليمي زاد القلق لدى المرأة بعد الولادة. وتأتي الدراسة على ملخص أن المرأة التي تُعاني من اكتئاب قبل الحمل ولديها شخصية قلقة ومستوى تعليمي منخفض وضغوط نفسية قبل وبعد الولادة هم أكثر النساء اللاتي يُصبن بالقلق المرضي خلال الشهر الأول من الولادة
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 نوفمبر 2018 - 10:04